AD DESCRIPTION
AD DESCRIPTION
AD DESCRIPTION


شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
فتوك باشا
Admin
Admin
البلد : القاهرة حدائق القبة
العمر : 25
عدد المساهمات : 1021
التقييم : 21
تاريخ التسجيل : 13/06/2011
تاريخ الميلاد : 10/01/1992
http://fatok.dahek.net

فوانيس 25 يناير/صور فوانيس الثوره المصريه 2011

في الخميس 25 أغسطس 2011, 4:29 pm

فوانيس 25 يناير/صور فوانيس الثوره المصريه 2011

صناعة تحت الربع وبركة الفيل..

بالصور.. فوانيس الثورة والشهداء




شهر رمضان هذا العام له مذاق خاص، لأنه يطل علينا بعد ثورة 25 يناير ومن أبرز معالم الشهر فانوس رمضان الذى لا يخلو مكان من وجوده، حيث يزين واجهات العمارات والبيوت والمحلات ويتوسط بهو الفنادق الكبرى.

ومن أكثر الأماكن صناعة للفوانيس هى بركة الفيل بالسيدة زينب والدرب الأحمر ومنطقة تحت الربع فى باب الخلق التى بها أشهر ورش لصناعة الفوانيس وبيعها بالجملة، وفيها تعمل أشهر عائلات تصنيع الفوانيس منذ 100 عام.

تتعدد هناك أشكال الفانوس المصرى هذا العام، لتظهر وتنتشر فوانيس الشمع مرة أخرى التى تتميز بألوانها الجذابة ويتم صناعتها من الزجاج فى صورة نوافذ متلاصقة فى إطار من النحاس والألومنيوم وعليها رسومات مزخزفة بها وباب لإدخال الشمعة التى تستقر على قاعدة وتتم إضاءتها فتعكس ألوان الزجاج، أما الأحجام الكبيرة يتم إضاءتها باللمبات.

استوحى صانعو الفوانيس الأسماء لهذا العام من الثورة، فظهر فانوس 25 يناير وفانوس الشهداء الذى يتم صناعته بالطلب، الفوانيس الصينى فلم تتأثر بالثورة فالقليل منها يردد أغانى 25 يناير على عكس المعتاد فالصين بطبيعتها تقوم بدراسة الأسواق ومعرفة متطلبات السوق.

يقول محمد رمضان، أحد صناع الفوانيس بباب الخلق والذى تعلم الصنعة من والده الذى يعمل منذ أكثر من 60 عاما فى صناعة الفوانيس: هناك إقبال على فانوس "ثورة 25 يناير " الذى تتعدد أشكاله فهو بألوان علم مصر ومكتوب عليه "ثورة 25 يناير ..بالروح بالدم مصر بلدنا ورمضان كريم " وآخر مكتوب عليه " ثورة شباب 25 ..الأمن والحرية"، وقال إن هذا الفانوس قررت بعض الورش صناعته بناء على طلب المستهلكين، واستخدمنا ألوان العلم المصرى.

وأضاف رمضان، بعض من أهالى الشهداء قاموا بزيارة لنا أعطونى صور لأبنائهم لكى أقوم بطباعة الصورة على الفانوس، ومنهم أب كان لديه شهيدان هما أحمد وعبد الرحمن وطلب منى أن أطبع صورة أولاده على أركان الفانوس الأربعة.

أما عن أسعار الفوانيس فأوضح رمضان أن الفانوس أبو شمعة يبدأ سعره من 8 جنيهات إلى أن يصل 700 جنيه وهذا للفانوس ذات الحجم الكبير الذى تقبل عليه الفنادق والشركات الكبرى.

أما أيمن عبد السلام الذى يبيع فوانيس صينى وبلاستيك قال إن أشكال الفوانيس لم تختلف كثيرا عن السنة الماضية مثل الشخصيات الكرتونية وكرومبو وسحس وحمبوزو أو العروسة الخليجية وجميعهم يردون أغانى رمضان، وهذا النوع من الفوانيس يقبل عليه الأطفال لأنه يشبه اللعبة ويقوم بإغرائهم .

وأضاف أن الفانوس الصينى ارتفع سعره عن العام الماضى، ولذلك الإقبال على الشراء ليس كبيرا فتتراوح أسعار الفوانيس من 15جنيها إلى 50 جنيها للفانوس الصغير وتتزايد الأسعار حسب حجم الفانوس.

وأوضح عبد السلام أنه يقوم هذا العام باستحداث وتجديد بعض الفوانيس البلاستيك ذات الصناعة المصرية من خلال بعض أشكال الزينة، أو الأنوار من حول الفانوس.














فوانيس 25 يناير/صور فوانيس الثوره المصريه 2011

Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven
هيما
فتوك جديد
فتوك جديد
عدد المساهمات : 3
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 20/04/2012

رد: فوانيس 25 يناير/صور فوانيس الثوره المصريه 2011

في الجمعة 20 أبريل 2012, 6:18 am
جامدين الفوانيس دى
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

«الموضوع السابق|الموضوع التالي»