AD DESCRIPTION
AD DESCRIPTION
AD DESCRIPTION


شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
محمد مرسي
فتوك فضى
فتوك فضى
البلد : www.glotechgroup.com
العمر : 38
عدد المساهمات : 104
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 03/03/2012
تاريخ الميلاد : 21/11/1978

السعودية تلغي نظام الكفيل قريبا

في الأربعاء 4 أبريل 2012 - 21:58
أنهت وزارة العمل دراسة لائحة شركات الاستقدام التي يتوقع أن تكون بديلاً لنظام الكفالة الفردي، وينتظر أن تعرض على مجلس الوزراء للموافقة النهائية في الأشهر المقبلة.

وأوصت الدراسة بإنشاء هيئة حكومية ذات شخصية اعتبارية تتبع لـ"العمل" هدفها الإشراف على أوضاع العمالة الوافدة وإلغاء أي دور للكفيل التقليدي، مقترحة أن يسمى هذا الجهاز بـ"هيئة شؤون العمالة الوافدة" وأن يكون مقرها الرياض ولها فروع في المناطق، مطلعة لصحيفة "الوطن" السعودية.

وطالبت الدراسة بـ"منع احتجاز جواز سفر العامل، وإلغاء موافقة الكفيل على استقدام العامل لأسرته أو طلب التصريح له بالحج أو الزواج أو زيارة أحد أقاربه في منطقة أخرى داخل السعودية، وكذلك إلغاء أي مسؤولية شخصية للكفيل بسبب تصرفات العامل الوافد خارج إطار العمل".

واقترحت الدراسة حلولا تضمن حقوق العامل وصاحب العمل.

وأوصت الدراسة، بإنشاء هيئة حكومية ذات شخصية اعتبارية تتبع لوزارة العمل للإشراف على أوضاع العمالة الوافدة، وتلغي أي دور للكفيل التقليدي، وأن تتم تسمية هذا الجهاز بهيئة شؤون العمالة الوافدة يكون مقرها الرياض ولها فروع في عدد من المناطق.

كما اقترحت الدراسة حلولا عدة منها استحداث وثيقة تأمين إلزامية لضمان الحقوق المالية للعامل وصاحب العمل كوسيلة فاعلة لإنهاء دوافع أحكام الكفالة وإزالة مسبباتها ومبرراتها بهدف تغطية مسؤولية العامل الوافد في حال تسبب في أضرار تصيب صاحب العمل أو في أضرار تصيب غيره، وكذلك تغطية مسؤولية صاحب العمل في الوقت ذاته عن دفع راتب العامل، فيما يستفيد العامل من الوثيقة التأمينية ضد المخاطر بتأمين دفع صاحب العمل لراتب العامل مدة محددة لا تقل عن ستة أشهر ومستحقاته المالية الأخرى مثل مكافأة نهاية الخدمة أو أي تعويضات أخرى يحكم بها القضاء، إلى جانب تأمين يغطي قيمة تذكرة السفر في حالة ترحيل العامل وتأمين حماية قانونية.

كما أن صاحب العمل يستفيد من وثيقة التأمين ضد المخاطر في الأضرار الناشئة عن السرقة أو الاختلاس أو الإتلاف أو تسريب أسرار العمل والأضرار التي يتسبب فيها العامل لغيره.
avatar
محمد مرسي
فتوك فضى
فتوك فضى
البلد : www.glotechgroup.com
العمر : 38
عدد المساهمات : 104
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 03/03/2012
تاريخ الميلاد : 21/11/1978

قلق اسرائيلي وصمت امريكي وترقب اوروبي بعد اعلان ترشيح الشاطر للرئاسة

في الأربعاء 4 أبريل 2012 - 21:59
وصف مسؤول إسرائيلي قرار جماعة الإخوان المسلمين في مصر الدفع بمرشح للانتخابات الرئاسية بأنه أمر "مقلق"، في الوقت الذي تباينت فيه الردود على الساحة المصرية إثر قرار الجماعة.

فقد قال مسؤول إسرائيلي في تصريح لصحيفة نيويورك تايمز الأميركية نشرته اليوم الأحد تعليقا على إعلان المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين بمصر أمس ترشيح المهندس خيرت الشاطر لخوض الانتخابات الرئاسية، "من الواضح أن هذا ليس نبأ جيدا".

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه، "الإخوان المسلمون ليسوا أصدقاء لنا ولا يتمنون لنا الخير". وأوضح "السؤال الكبير هو مدى البراغماتية التي سيكونون عليها إذا ما وصلوا إلى السلطة".

وذكرت الصحيفة أن الخارجية الأميريكية رفضت التعليق على ترشح الشاطر لخوض انتخابات الرئاسة.

كما اهتمت وسائل الإعلام الفرنسية الأحد بالتطورات السياسية التي تشهدها مصر حاليا بعد إعلان جماعة الإخوان المسلمين وحزبها السياسى "الحرية والعدالة" ترشيح المهندس خيرت الشاطر نائب المرشد العام للجماعة لخوض الانتخابات الرئاسية.

ومن جانبها وصفت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي قرار جماعة الإخوان المسلمين ترشيح المهندس خيرت الشاطر نائب المرشد العام للجماعة لانتخابات الرئاسة; بأنه يزيد المخاوف لدى القوى الوطنية الأخرى من أن تزداد قوة الإخوان لدرجة أكبر مما هي عليه الآن.

واهتمت الصحف ووسائل الإعلام الفلسطينية ايضا بنبأ إعلان جماعة الإخوان المسلمين ترشيح خيرت الشاطر نائب مرشد الجماعة في انتخابات الرئاسة القادمة المقررة في شهر مايو المقبل.

وأبرزت صحيفتا "القدس"..و"الحياة الجديدة" النبأ ونقلت فقرات مطولة من المؤتمر الصحفي الذي عقده محمد بديع مرشد عام جماعة الإخوان المسلمين الليلة الماضية لإعلان قرار الجماعة الدفع بخيرت الشاطر لخوض انتخابات الرئاسة المقبلة.

وكان الدكتور محمد مرسي رئيس حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الاخوان المسلمين أعلن امس السبت أن الحزب قرر ترشيح المهندس خيرت الشاطر لانتخابات رئاسة الجمهورية بناء على العديد من المتغيرات المتلاحقة التي شهدتها البلاد خلال الفترة الماضية

استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

«الموضوع السابق|الموضوع التالي»