بالتأكيد الضغوط العصبية تسبب العديد من المشاكل الصحية لأسباب كثيرة أبرزها مسؤوليات العمل والعائلة.
ووفقا لخبراء الطب النفسي في مستشفى “بريجهام”، فإن الضغوط النفسية تسبب ارتفاع نسبة الإدرينالين في الدم، وزيادة ضربات القلب، وزيادة الوزن، والقلق، وقدم الخبراء طرق تخلصك من جميع المشاعر السلبية، منها :


1-الاستيقاظ مبكراً
هذا الأمر يمنحك هدوء نفسي طوال اليوم، ففي الساعات الأولى من اليوم يكون التفكير بشكل إيجابي في تفاصيل اليوم ووضع خطط للتنفيذ، حاول أن تتناول كوب من مشروب ساخن سواء يحتوي على الكافيين أو الأعشاب الطبيعية.

2-الألوان
اجلع الألوان التي تحيط بك خاصة في المنزل تمنح أعصابك نوع من الهدوء النفسي، ووفقا للعديد من الدراسات فإن الألوان تساعد على العلاج النفسي والتخفيف من الضغوط التي نتعرض لها طوال اليوم.

3-الترتيب
دائما الأغراض المبعثرة تشعرنا بالتشتت والعصبية، لكن فور ترتيبها وتنظيمها ليكون الحصول عليها وقت الحاجة سهل.

4-الغناء
ردد كلمات أغنية تعشقها وتملئ جوارحك بالحماس فهذا قادر على أن يجعلك بحالة نفيسة أفضل بكثير فهناك بعض الأغاني تعيد لك الذكريات الجميلة والمواقف السعيدة.

5-عصير البرتقال
قد يساعد تناولك عصير البرتقال باستمرار مع وجبة الإفطار على التخلص من التوتر بصورة مدهشة، فقد أثبت الباحثون أن فيتامين (سي) قد يساعد الناس في التحكم بتوترهم بصورة مؤثرة، وذلك عن طريق تقليل نسبة هرمونات التوتر التي تفرز في الدم كالكورتيزول، بجانب أنه ثبت مؤخرًا أن الأطعمة الغنية بفيتامين (سي) كعصير البرتقال والجريب فروت والفراولة وكذلك الفلفل الأحمر الحلو تقوي جهاز المناعة لدى الفرد.

6-اذهب للمشي
أداء التمارين من أفضل الطرق لتقليل الضغط فهي تساعد جسمك في إنتاج الأندورفين وهي النواقل العصبية التي تجعل مخك يشعر بالراحة وهي أيضًا تقوي تركيزك وتساعدك على نسيان الأشياء التي تزيد من توترك، وكذلك إذا قمت بالمشي بخفة يومياً لمدة 30 دقيقة على الأقل فهذا كافياً لتقليل ما تشعر به من توتر وضغوط تدريجياً.

fff