مطلوب مدونين و ناشرين للمنتدى باجر رمزى - للتواصل املئ است ارة اتصل بنا

شاطر|

"مرض بهجت" يؤثر على جميع أعضاء الجسم كالجلد والعينين والأوعية الدموية

avatar
فتوك ذهبى
محمد 2014فتوك ذهبى
البلد : الجيزة
العمر : 20
عدد المساهمات : 1039
التقييم : 4
تاريخ التسجيل : 15/05/2013
تاريخ الميلاد : 10/07/1998
مُساهمةموضوع: "مرض بهجت" يؤثر على جميع أعضاء الجسم كالجلد والعينين والأوعية الدموية  الأحد 02 فبراير 2014, 12:23 pm


الدكتور عادل محمود أستاذ ورئيس قسم الروماتيزم بجامعة عين شمس
كتبت آلاء الفقى

توجد بعض الأمراض التى تصيب الإنسان، لها مسميات غريبة لم تدل على نوع المرض، ومن ضمن هذه الأمراض "مرض بهجت"، الذى سمى بهذا الاسم نتيجة اكتشافه بواسطة طبيب الأمراض الجلدية يدعى بهجت ونسب المرض له.

يقول الدكتور عادل محمود، أستاذ ورئيس قسم الروماتيزم بجامعة عين شمس، إن مرض بهجت هو أحد الأمراض المناعية، وقد يؤثر على العديد من أعضاء الجسم، مثل الجلد والعينين والأوعية الدموية، لافتاً إلى أن هذا المرض يصيب الرجال أكثر من النساء، ويتواجد فى مناطق الشرق الأوسط ووسط آسيا.
منتدى فتوك
ويوضح "عادل" بعض الأعراض التى تدل على الإصابة بمرض بهجت، مثل الإصابة بتقرحات مؤلمة ومتكررة بالفم واللسان وتقرحات متكررة بالأعضاء التناسلية والتهابات شديدة ومتكررة بقزحية العينين، والتى قد تؤدى إلى فقد الإبصار وظهور التهابات جلدية على الساقين على هيئة حبوب أو عناقيد حمراء مؤلمة ووجود الآم وتورم بالمفاصل خاصة الساقين مثل الركبتين.
وأضاف "عادل"، أن من الأعراض الأخرى وجود التهابات مناعية بالمخ والأغشية المحيطة به، وكذلك بالأعصاب، ووجود التهابات مناعية بالأوعية الدموية الصغيرة، مما قد يتسبب فى انسداد الشرايين والأوردة فى أى جزء من جسم المريض.

وأضاف أستاذ ورئيس قسم الروماتيزم، أن مرض بهجت يتم تشخيصه عن طريق الفحص الإكلينيكى، حيث لا يوجد تحاليل خاصة بهذا المرض، وإن كان عادة ما ترتفع نسبة سرعة الترسيب، ويزداد معدل إنتاج بروتين سى التفاعلى بدم المريض ويتم العلاج عن طريق استخدام مشتقات الكورتيزون والعقاقير الأخرى المثبطة لجهاز المناعة.

"مرض بهجت" يؤثر على جميع أعضاء الجسم كالجلد والعينين والأوعية الدموية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فتوك للرجال فقط  :: صحتك بالدنيا :: معلومات للرجال فقط-